Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Recherche

26 août 2009 3 26 /08 /août /2009 15:24

 



"فايس بوك وتويتر،مستودعات أسرار... مكشوفة

نصائـح رهن التنفيذ...

تونس ـ الصباح

 حذر خبراء في مجال الاتصالات والإعلامية والسلامة المعلوماتية من المركز الوطني للإعلامية ومن الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من الإبحار في مواقع واب التعارف الاجتماعي، لا سيما "فايس بوك" و"تويتر" وغيرهما، إثر تعرضها لهجمات قرصنة وتجسس وسرقة المعطيات الشخصية. مماأصبح يهدد ما لا يقل عن 800 ألف تونسي هم أعضاء في هذه المواقع.

 وأشار الخبراء إلى أن هذه المواقع التفاعلية التي تعج بها الشبكة العنكبوتية، تقدم نفسها على أساس أنها مواقع اجتماعية تصلك بالأشخاص المحيطين بك من أصدقاء وزملاء في العمل والحياة لكن الحقيقة بقيت مبتورة بما أن هذا التعريف قد أخفى الجانب القاتم في هذه المواقع.

وأكد المهندسون أن مواقع التعارف الاجتماعي ما هي إلا "...مستودعات أسرار قد تنكشف في أية لحظة..." بما أنها عرضة دوما لهجمات قراصنة الأنترنات. واعتبروا أنها وسيلة لتسهيل تناقل الفيروسات. كما حذر خبير من المركز الوطني للإعلامية من تنامي مخاطر الإبحار في الشبكة والولوج إلى هذه المواقع، دون حماية مسبقة ودون انتباه للملفات الشخصية التي يتم تحميلها.

وأوصى بالتزام الحذر عند اتباع الروابط الموجودة بالمواقع والتي تحيل المبحر خارجا، بما أن بعض مقاطع الفيديو والصور والألعاب تحمل هي الأخرى في طياتها فيروسات ضارة قد تخرب جهاز الحاسوب أو قد تسترق معطيات شخصية لا سيما كلمة السر المستعملة عند القيام بتحويل بنكي أو رقم بطاقة الائتمان البنكي عند القيام بشراء مقتنيات عبر الأنترنات. كما نبه الخبير الأعضاء المشتركين في هذه المواقع من خطورة بعض التطبيقات التي يزخر بها الموقع.

هجمات تتكرر...

 وقد تعرض موقع العلاقات الاجتماعية فيس بوك إلى عمليات قرصنة وسرقة محتوياته عرقلت خدماته يوم السبت 8 أوت. فاضطر إلى خفض مستوى بعض خدماته. وبالرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها موقع واب إلى عملية قرصنة، فإن أثرها سلبي لا محالة، حسب ما أكده خبراء الصيانة الإعلامية.

يذكر أن أوسع سلسلة هجمات سجلتها شبكة الأنترنات كانت في العام 2001 على يد مراهق عمره 15 سنة، من منطقة مونريال، فقام بتعطيل أكبر محركات البحث والتحكم في ملايين الحواسيب في العالم، وتمت محاكمته في 18 جانفي 2001.

وبالاستناد على المشرع التونسي نص الرائد الرسمي للجمهورية التونسية في القانون عدد 5 لسنة 2004 المؤرخ في 3 فيفري 2004 والمتعلق بالسلامة المعلوماتية في فصله العاشر على وجوب إعلام الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية فورا بالهجمات والاختراقات وغيرها من الاضطرابات التي من شأنها عرقلة استغلال نظام معلوماتي أو شبكة أخرى.

وأفاد مختصون من الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية أن موقع التعارف الاجتماعي فايس بوك قد تعرض إلى ما يعرف باسم "الحرمان من الخدمات"، وهو صنف من الهجمات الإلكترونية الذي"... يغرق الخوادم بالمعطيات بغرض تعطيلها وحرمان المشتركين من سلاسة الولوج إلى حسابهم...". وأشاروا إلى أن: "...الفيروسات المتناقلة عبر فايس بوك لا تختلف عن بقية الفيروسات المنتشرة في شبكة الانترنات...".

وحسب ما أكده مختصون في الشبكات من المركز الوطني للإعلامية: "... يقوم موقع الشبكة الاجتماعية فايس بوك بالكشف عن معلومات مشركيه علنا...". وللتحقق من مدى صحة ذلك، يكفي اعتماد محركات البحث الأكثر تداولا في شبكة الأنترنات، ونقر اسم من تبحث عنه أو عنوان بريده الإلكتروني حتى تأتيك الإجابة على الفور، مرفوقة بالصورة والنص ولم لا الفيديو أيضا...

حمى التعارف

ففي ظرف 5 سنوات من إحداثه رسمياً في الرابع من فيفري سنة2004، على يد مديره التنفيذي الحالي مارك زوكيربيغ، أحد طلبة جامعة هافارد الاميركية في علوم الكومبيوتر، قصد تأمين تواصل التلاميذ في ما بينهم وتبادل الملفات الموسيقية والمشاركة في الاستماع إليها، نجح فايس بوك في استقطاب 250 مليون شخص، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلانه عن تجاوز عددهم حاجز 200 مليون مشترك، حسب آخر أرقام أحصتها إدارة فايس بوك ومقرها في بالو التو في كاليفورنيا.

ومع احتفاله بعامه الأول، سجل الموقع مليون مشترك، ليرتفع العدد إلى خمسة ملايين ونصف المليون في عامه الثاني. ووصل إلى 12 مليوناً مع نهاية عام 2006 تاريخ بيعه. يشار إلى أن عدد أعضاء هذه الشبكة يزداد بمعدل 100 ألف مشترك يومياً منذ بداية السنة الحالية حسب آخر إحصائيات قدمها الموقع. ليصل في الكيبيك إحدى ولايات كندا إلى المليون ونصف المليون مشترك بعد أن كان هذا العدد لا يتجاوز 500 ألفا قبل 10 أشهر.

موقع المدونات تويتر لم يسلم هو الآخر من هذه الهجمات ففي 8 أوت تعرض إلى هجمات مشابهة لتلك التي تعرض لها فيس بوك والمعروفة باسمDOS  وفسره خبير من الوكالة التونسية للسلامة المعلوماتية فاعتبره: "... صنفا من الهجمات الإلكترونية التي تعطل الخوادم بمعطيات مختلفة بغرض تثقيلها... كما يسبب بطء دخول المسجلين فيه وتحميل صفحاته ونشر مواد عليها، وهي هجمات تستهدف رفض أداء الخدمة، لتعطيل عمل خوادم مواقع الانترنات عبر تكثيف طلبات الاتصال بها...". وكنتيجة لذلك توقف تويتر عن العمل لمدة ساعتين.

وفي وقت قياسي نشرت مواقع بشبكة الأنترنات بعض المعلومات المسروقة إثر هجمات تعرضت لها على يد "قرصان" يطلق على نفسه اسم "هاكر كرول". فقام باستخدام كلمات السر الضعيفة الخاصة بالأعضاء المشتركين في تويتر والبالغ عدد زواره على مستوى العالم 44.5 مليون شخص خلال جويلية 2009، ووظف خاصية إيقاف تفعيل الحساب ومعلومات شخصية على شبكة الإنترنت لسرقة معطياتهم الشخصية.

ولتفادي مثل هذه الهجمات أو التقليل من حدتها ينصح الخبراء والمهندسون من الوكالة التونسية للسلامة المعلوماتية ومن المركز الوطني للإعلامية المشتركين في مواقع التعارف الاجتماعي بالحذر أكثر في التعامل مع هذه المواقع وعدم كشف المعلومات الشخصية والإفصاح عنها.

ـــــــــــــــــــــــــ

نصائـح رهن التنفيذ...

كتب عالم الاتصال الكندي مارشال ماكلوهان في كتابه الشهير الوسيلة هي الرسالة "العالم قرية كونية" في العام 1964 قائلا: "... إننا نعيش الآن في قرية عالمية#0236 إن الوسائل الإلكترونية الحديثة ربطت كلا منا بالآخر وبالتالي فإن المجتمع البشري لن يعيش في عزلة بعد الآن وهذا يجبرنا على التفاعل والمشاركة#0236".

لكن هذه القرية أصبحت تعج بقراصنة اخترقوا الأسوار وكسروا الحواجز. وللتقليل من خطورتهم ينصح المهندسون من المركز الوطني للإعلامية ومن الوكالة التونسية للسلامة المعلوماتية بعدم اتباع الروابط المشبوهة مصادرها.

وأوصوا برفع مستوى حماية الشبكة والحاسوب، بتحيين مكافح الفيروسات بشكل يومي وتحديثه، وتفعيل الجدار الناري ومراقبة البريد الإلكتروني والملفات الشخصية والحذر من البريد المزعج ومن تنزيل برامج مشبوهة ودعوا إلى ضرورة التأكد من مستوى الحماية المتوفرة بالشبكة وبأجهزة الحواسيب أيضا.

كما نبه الخبراء إلى أهمية تغيير كلمات العبور السرية من وقت إلى آخر، ودمج أرقام وأحرف ورموز في صياغة علاماتها التي يجب أن لا تقل عن 8. كما أكد مهندسو الشبكات ضرورة انتباه الأولياء إلى ما تروجه مواقع التعارف الاجتماعي من مواد قد تشكل مصدر خطر على الأطفال والمراهقين.

وليد بوزيان

 

الصباح 2009 © جميع الحقوق محفوظة

 

Partager cet article

Repost 0

commentaires

Articles Récents

Liens